نظرانداز کرکے مرکزی مواد پر جائیں

فعل مضارع معرب کی اعراب، اعراب فعل مضارع

 الفعل المضارع المعرب

اعلم أنَّ الفعل المضارع المنصوب يكون على أربعة حالات:

(أ) إذا يكون الفعل المضارع المنصوب على الفتحة الظاهرة فيكون على حالتين:

1-إذا كان صحيح الآخر كـ «لن تكتب» فإعرابه: لن: حرف نفيٍّ نصب لا محلٌّ له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "لن" وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنَّه صحيح الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

2-إذا كان معتلُّ الآخر فله حالتان: الأول: «و»، والثَّاني: «ي».

 فالأول: أي «و» كـ «ليدعوَ» فإعرابه: لام التعليل: حرف جر مبنيٌّ على الكسر لا محلٌّ له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "لام التعليل" وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهرة على الواو، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

فالثاني: أي «و» كـ «حتى يمشي» فإعرابه: حتى: جر و نصب لا محل له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ )حتى) وعلامة نصبه الفتحة الظَّاهرة على الياء ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

(ب) إذا يكون الفعل المضارع منصوبًا على الفتحة المقدَّرة فيكون على حالة واحدة:

1-إذا كان منع من ظهورها الثقل بـ «كي يرضى» فإعرابه: كي: حرف مصدري و نصب مبنيٌّ على السُّكون لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "كي" وعلامة نصبه الفتحة المقدَّرة منع من ظهورها التعذُّر لأنه معتلُّ الآخر بالألف ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

(أ)و كـ «لكي يخفى» فإعرابه: لكي: حرف مصدري و نصب مبني على السُّكون لا محلَّ له من الإعراب، و "لام" حرف جر مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "لكي" وعلامة نصبه الفتحة المقدَّرة منع من ظهورها التعذُّر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

(ج) إذا يكون الفعل المضارع المنصوب على الضمة المقدَّرة فيكون على حالة واحدة:

1-إذا يكون حذف النون «واو الجماعة» كـ «أن يتكلموا» فإعرابه: كي: حرف مصدر و نصب مبنيٌّ على السُّكون لا محل له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "أن" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هم».

2-إذا يكون حذف النون «ألف الاثنىن» كـ «لن يخرجا» فإعرابه: لن: حرف نفيٍّ نصب لا محلٌّ له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ "لن" وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هما».

3-إذا يكون حذف النون «ياء المخاطبة» كـ «حتى تتكلمي» فإعرابه حتى: جر و نصب لا محل له من الإعراب، والفعل المضارع المنصوب بــ )حتى) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «أنتِ».

الفعل المضارع المعرب

اعلم أنَّ الفعل المضارع المجزوم يكون على ثلاثة حالات:

(أ) إذا يكون الفعل المضارع مجزومًا على السكون فيكون على حالة واحدة:

1-إذا كان صحيح الآخر كـ «لا تكتب» فإعرابه: لا: حرف نهيٌ مبنيٌ على السُّكون لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المجزوم بــ(لا)وعلامة جزمه السُّكون الظَّاهر على الآخر، والفاعل ضمير مستتر تقديره «أنتَ».

(ب) إذا يكون الفعل المضارع مجزومًا على الحذف حرف العلة فيكون على حالة واحدة:

1-إذا كان منع من ظهورها التعذُّر بـ «ى» كـ «لم يخش ( يخشى) » فإعرابه: لم: حرف جزم و نفي مبنيٌ على السُّكون لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المجزوم بــ )لم) وعلامة جزمه حذف حرف العلَّة (الألف )منع من ظهورها التعذُّر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

2-إذا كان منع من ظهورها التعذُّر بـ «ي» كـ «لمَّا يقض ( يقضي) » فإعرابه: لمَّا: حرف جزم و نفي مبنيٌ على السُّكون لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المجزوم بــ ) لمَّا) وعلامة جزمه حذف حرف العلَّة (الياء)منع من ظهورها التعذُّر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

3-إذا كان منع من ظهورها التعذُّر بـ «واو» كـ «ليدع ( يدعو) » فإعرابه: لام الأمر: حرف مبنيٌ على الكسر لا محلَّ له من الإعراب، والفعل المضارع المجزوم بــ ) لام الأمر) وعلامة جزمه حذف حرف العلَّة (واو)منع من ظهورها التعذُّر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره «هو».

تبصرے

اس بلاگ سے مقبول پوسٹس

کیا حاشیہ سے حوالہ دینا سہی ہے، حاشیہ سے حوالہ دینا کیسا، حوالہ کیسے دیں،

 کیا حاشیہ سے حوالہ دینا سہی ہے؟    کتابت کے بہت سے آداب اور قوانین ہیں جو مختلف کتب ورسائل میں موجود ہیں انہیں آداب میں سے ایک ادب یہ بھی ہے کہ جس کتاب کا حوالہ ذکر کیا جائے تو اصل کتاب کی طرف رجوع کرنا چاہئے نہ کہ ھوامش اور حاشیوں سے أخذ کیا جائے یہ ہی اصل طریقہ ہے اور ان پہ ہی عمل کیا جاتا ہے   ھوامش اور حاشیوں سے نقل کرکہ اصل کتاب کا حوالہ دینا یہ اسلوب درست نہیں ہے  جیسا کہ مخدوم محمد ہاشم ٹھٹھوی رحمه الله نے السيف الجلي على ساب النبي ص (120/121) میں الجوهرة النيرة سے عبارت نقل کرتے ہیں وقال في الجوهرة النيرة في ذيل المسألة... سب الشيخين: أن عدم قبول توبته في إسقاط القتل هو المختار للفتوى، وبه أخذ الفقيه «أبو الليث السمرقندي» و«أبو نصر الدبوسي» . انتهى. اور یہی عبارت الجوهرة النيرة میں کچھ یوں ہے ومن سب الشيخين أو طعن فيهما يكفر ويجب قتله ثم إن رجع وتاب وجدد الإسلام هل تقبل توبته أم لا قال الصدر الشهيد لا تقبل توبته وإسلامه وبه أخذ الفقيه أبو الليث السمرقندي وأبو نصر الدبوسي وهو المختار للفتوى. (ج ٢ ص ٢٧٦) اگر کاتب یہ عبارت جو السیف الجلي میں موجود...

محدثین کا اختلاف، جرح و تعديل میں اختلاف کا حل، ایک ہی امام کے ایک راوی میں دو قول

 بسم اللہ الرحمن الرحیم اختلاف المحدثين في الجرح والتعديل الجرح والتعديل ایسا علم ہے جس میں کبھی کبھار ایسی نوعیت آجاتی ہے کہ جس میں یہ فیصلہ کرنا مشکل ہوجاتا یے کہ کس عالم کی رائے کو مقدم کیا جائے اورکس عالم کی رائے متاخر کیا جائے کیونکہ دونوں طرف سے ثقہ و متقن امام ہوتے ہیں اورایک ہی راوی کے متعلق مختلف بیان ہوتے ہیں ایک ثقہ تو دوسرا اس کا عکس بتا رہا ہوتا ہے جیسا کہ اس کی مثال اسرائیل بن یونس ہمدانی کوفی اور ابن اسحاق میں واضح دیکھا جا سکتا ہے. یہ بات ذہن نشین کرنی چاہئے کہ کسی راوی کے متعلق ائمہ حدیث کا اختلاف ہونا یہ کوئی مضائقہ خیز بات نہیں ہے بلکہ یہ اختلاف کا ہونا فقہائے کرام کے اختلاف کے ہونے جیسا ہی ہے.  ائمہ حدیث کے اختلاف کے متعلق امام منذری سے سوال ہوا تو آپ نے ارشاد فرمایا واختلاف هؤلاء كاختلاف الفقهاء. یعنی ان ائمہ کا اختلاف فقھاء کے اختلاف جیسا ہی ہے. (كتاب جواب الحافظ المنذري عن أسئلة في الجرح والتعديل ص 83). اور اسی اختلاف کے سبب حدیث کے صحیح اور ضعیف ہونے میں ائمہ کا اختلاف ہوا ہے اور یہ اختلاف درایہ کے اعتبار سے نہیں بلکہ روایہ کے اعتبار ...

سندھ کا سلسلہ اسانید

  بسم الله الرحمن الرحيم یہ بات عیاں ہے کہ برصغیر میں اسلام کا پہلا پڑاؤ سرزمین سندھ تھی اور یہاں سے ہوتا ہوا پورے برصغیر میں اسلام کا جھنڈا جگ مگایا بلکہ جگ مگا رہا ہے  بسبب این سرزمین سندھ   کو باب الاسلام کہا جاتا ہے.  یہ بات ڈھکی چھپی نہیں ہے کہ سرزمین  سندھ  اسلام کی ترجمانی میں اعلی مقام رکھتی ہے چاہے وہ گفت و شنید ہو یا تحریر و تحقیق ہو چاہے کوئی اور میدان ہو لب لباب یہ ہے کہ ہر  محاذ پہ علمائے سندھ نے اسلام کے  آسماں پہ قمر کی طرح جگمگا رہے ہیں.  مذھب اسلام کی ایک خوبصورتی یہ  ہے کہ وہ ہر معاملہ میں سند رکھتا ہے چاہے وہ قرآن ہو یا سنت ہو یا سیرت ہو  حتی کہ کتب کی بھی اسناد پائی جاتی ہے اسناد  کی فضیلت اور اہمیت میں بے شمار اقوال مذکور ہیں جن سب کا احاطہ کرنا اس مختصر رسالے کا موضوع تو نہیں ہے  لیکن ان میں سے کچھ  کو بطور فضیلت موضوع بیان کرنا اس نوشت کی ایک کڑی ہے  مشھور تابعی بزرگ امام محمد بن سیرین رحمه الله( متوفی١١٠)   نے سند کے متعلق کہا  "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم...