أخرج البيهقي في شعب الإيمان (3/193) رقم الحديث (1543)،
قال:
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ،(1) أخبرنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ،(2) حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ،(3) ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ،(4) أخبرنا أَبُو سَعِيدِ بْنُ زِيَادٍ،(5) حدثنا جَعْفَرُ بْنُ عَامِرٍ الْعَسْكَرِيُّ،(6) قَالَا: حدثنا الحَسَنُ بْنُ عَطِيَّةَ،(7) عَنْ أَبِي عَاتِكَةَ، - وَفِي رِوَايَةِ أَبِي عَبدِ اللهِ - حدثنا أَبُو عَاتِكَةَ،(8) عَن أَنَسِ بْن مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اطْلُبُوا العِلْمَ وَلَو بِالصِّينِ، فَإِنَّ طَلَبَ العِلمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ».
حديث ضعيف بهذا الاسناد.
( 1) هو مُحَمَّد بن عبد الله بن مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه الضَّبِّيّ النَّيْسَابُورِي الحَافِظ أَبُو عبد الله الحاكم المعروف بابن البيع، صاحب المستدرك.
قال الخطيب في «تاريخ بغداد» (3 / 509): كان ثقة.
قال ابن حجر العسقلاني في «لسان الميزان» (5 / 233): إمام صدوق.
(2) هو علي بن محمد بن محمد بن عقبة بن همام، أَبُو الحسن الشيباني الكوفي.
قال الخطيب البغدادي في «تاريخ بغداد» (12 / 79): وكان ثقة أمينا
(3) هو مُحَمَّد بن عَليّ بن عَفَّان العامري.
ذكره ابن حبان في «الثقات» (9 / 141).
(4) هو عبد الله بن يوسف بن أحمد بن بامويه الأردستاني، المشهور بالأصبهاني.
قال الخطيب في «تاريخ بغداد» (11 / 452):
كان ثقة.
قال الإمام الذهبي في «سير أعلام النبلاء» (17 / 239):
الإمام، المحدث، الصالح، شيخ الصوفية
(5) هو أحمد بن محمد بن زياد أبو سعيد بن الأعرابي البصري.
قال ابن حجر العسقلاني في «لسان الميزان» (1 / 308):
الإمام الحافظ الثقة الصدوق الزاهد له أوهام.
(6) هو جعفر بْن مُحَمَّد بْن عامر العسكري كما في «تهذيب الكمال في أسماء الرجال» (6 / 214).
لم أقف على حاله.
(7) هو الحسن بن عطية بن نجيح القرشي، أبو علي الكوفي البزاز.
قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (3 / 27): سئل أبي عنه فقال: كوفي صدوق.
وقال ابن حجر العسقلاني في «تقريب التهذيب» (1 / 162): صدوق.
(8) هو أَبُو عاتكة، اسمه: طريف بن سلمان، ويُقال: سلمان بن طريف، كوفي، ويُقال: بصري. ينظر: «تهذيب الكمال في أسماء الرجال» (34 / 5).
قال البخاري في «التاريخ الكبير» (4 / 358):
منكر الحديث.
قال النسائي في «الضعفاء والمتروكون» (1 / 60):
لَيْسَ بِثِقَة.
قال ابن أبي حاتم في «الجرح والتعديل» (4 / 494):
روى عن «أنس» روى عنه «حسن بن عطية» سمعت أبي يقول ذلك وسألته عنه فقال: ذاهب الحديث، ضعيف الحديث.
قال ابن حبان في «المجروحين» (1 / 382):
منكر الحديث جدا، يروي عن «أنس»: مالا يشبه حَدِيثه، وربما روى عنه ما ليس من حديثه.
ذكره الدار القطني في «الضعفاء والمتروكون». (2 / 159).
قال الذهبي في «ميزان الاعتدال» (4 / 542):
مجمع على ضعفه.
تبصرے
ایک تبصرہ شائع کریں